الندوة الافتراضية الدولية حول : وباء كورونا بعنوان : سوسيولوجيا الوباء – مجتمع المخاطر المحققة

السلام عليكم وعيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير
الندوة الدولية الافتراضية  حول سوسيولوجيا الوباء بالشراكة مع كلية العلوم الاجتماعية والانسانية وخلية ضمان الجودة بجامعة باتنة 1

الندوة الافتراضية الدولية حول : وباء كورونا
بعنوان : سوسيولوجيا الوباء – مجتمع المخاطر المحققة


نزلت جائحة كورونا دون سابق إنذار على المجتمع الانساني، وأخذت تنتشر بوتيرة متسارعة جعلت العالم بأسره يقف أمامها حائرا مترددا غير مستوعب لحقيقتها، خائفا يترقب غير متيقن من أثارها القريبة والبعيدة، متسائلا هل هي لعنة إلهية ؟ أم هي انتقام الطبيعة المخذولة من الإنسان العاق المتنكر لها والمتجاوز لقوانينها؟ أم هي خطأ عفوي كغيره من الاخطاء التي تقع في مختبرات البحث العلمي والمفاعلات النووية التي تدفع بسببها الانسانية شطرا من ابنائها أو من صحتها وأمنها؟.
هذه الأسئلة لم تكن هي فقط من يؤرق الإنسان -العادي والمسئول، والباحث العلمي- بل جعلته يراكمها بأسئلة أخرى قبل الاجابة عنها لآن الجائحة لم تعط له الوقت للإجابة، بل اضطرته للانتقال إلى مستوى آخر من التساؤلات والحيرة الممزوجة بالخوف واللايقين مضمون هذا المستوى من الأسئلة يتمحور حول آليات المواجهة، والبحث عن المخارج الأقل تكلفة والأسرع للخروج من الوباء، أو التكيف معه ومعايشته، خاصة في ظل التقارير المتشائمة التي تصدرها منظمة الصحة العالمية، ومختلف الفاعلين في المجال.
ولما كانت الجامعة أحد أهم مراكز التفكير وإنتاج المعرفة وتوقع آفاق الظاهرة واقتراح الحلول، وفي إطار توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بادر السيد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد السلام ضيف بتكليف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية وخلية ضمان الجودة بالشراكة مع مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا والعلوم الإنسانية والاجتماعية بتنظيم ندوة دولية افتراضية يشارك فيها نخبة من المختصين في مختلف المجالات والتخصصات ذات الصلة كمساهمة مباشرة لمرافقة هذا الحدث الانساني الهام، وكتدعيم لمختلف الجهود الوطنية الرسمية والمدنية لمواجهة الجائحة ومعايشتها والتكيف معها.
ومن هذا المنطلق وبناء على الاشكالية المطروحة لهذه الندوة حول معايشة الجائحة والتكيف معها ندعو جميع الباحثين والمهتمين من شتى المشارب والتخصصات إلى المساهمة وارسال ملخصات مساهماتهم لاثراء هذا العمل والخروج بتوصيات ناجعة علمية وعملية.

تواريخ مهمة:
-آخر أجل لاستقبال الملخصات: 01 جوان 2020
-آخر أجل لاستقبال الفيديوهات للمقبولين: 12 جوان 2020
-انعقاد الندوة 17 و18 جوان 2020: نشر التسجيلات في بث مرئي على مختلف منصات البث المباشر (يوتيوب وفيسبوك)
-الجلسة الختامية: سيتم عقد جلسة ختامية تفاعلية عن بعد يشارك فيها كل الباحثين المشاركين في الملتقى وتهدف إلى تبادل وجهات النظر ومناقشة ما ورد في المداخلات والخروج بتوصيات واضحة ومحددة.
ترسل الملخصات على ايميل الندوة : Covidsem.batna1@gmail.com
المشرف الفعلي للندوة:
أ,د/ ضيف عبد السلام
مدير جامعة باتنة 1
منسق الندوة ورئيس اللجنة العلمية:
أ,د /كمال بوقرة
عميد كلية العلوم لإنسانية والاجتماعية
رئيس اللجنة التقنية:
د/مبروك بوطقوقة
رئيس اللجنة التنظيمية:
د/ ساعد هماش


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موقع جامع الكتب المصورة ...حمل ما تشاء من الكتب

تحميل وتصفح أعداد مجلة إضافات (المجلة العربية لعلم الاجتماع) الالكترونية